عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 05-10-2011, 01:37 PM
иєҳτ
إداري عام ومصـ المنتدى ـمم
иєҳτ غير متواجد حالياً
United Arab Emirates    
 رقم العضوية : 9489
 تاريخ التسجيل : Feb 2009
 فترة الأقامة : 4385 يوم
 أخر زيارة : 06-12-2017 (07:57 PM)
 الإقامة : яαк
 المشاركات : 9,106 [ + ]
 التقييم : 3920
 معدل التقييم : иєҳτ has a reputation beyond reputeиєҳτ has a reputation beyond reputeиєҳτ has a reputation beyond reputeиєҳτ has a reputation beyond reputeиєҳτ has a reputation beyond reputeиєҳτ has a reputation beyond reputeиєҳτ has a reputation beyond reputeиєҳτ has a reputation beyond reputeиєҳτ has a reputation beyond reputeиєҳτ has a reputation beyond reputeиєҳτ has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
5b2df762 أهـالي سكمكـم يعانـــون التلـوث وسكـن العُزاب



أهـالي سكمكـم يعانـــون التلـوث وسكـن



شكا مواطنون في منطقة سكمكم في إمارة الفجيرة، انتشار عمال من دول آسيوية وسط مساكنهم بكثافة، عازين السبب إلى عدم رقابة البلدية، والترخيص لبعض الأشخاص الذين يؤجرون المساكن للعمال، ما يهدد استقرارهم الأمني والأسري، ويزيد من مخاوفهم على أطفالهم.

كما يتضرر مواطنون آخرون من التلوث الذي تسببه المصانع القريبة من مساكنهم، وتهالك الشوارع بسبب مرور شاحنات ثقيلة، لافتين إلى وجود ازدحام يومي على الطرق، إضافة إلى عدم وجود خدمات للشباب مثل الملاعب والنوادي.

من جانبها، أكدت رئيسة قسم الايجارات في بلدية الفجيرة، صبيحة سالم محمد، لـ«الإمارات اليوم» أنه تم اتخاذ الاجراءات اللازمة لإنهاء مشكلة انتشار العمال وسط سكن العائلات، وجارٍ حصر المنازل في المنطقة التي تم تأجيرها من قبل مواطنين إلى عمال دون أخذ الموافقات اللازمة من البلدية، أو حتى توثيق العقود.
وأشارت إلى أنه تم استدعاء أصحاب هذه المساكن، وتم توقيعهم على تعهدات بإخلاء هذه المنازل على الفور، ومخاطبة الهيئة الاتحادية للكهرباء والمياه لقطع التيار الكهربائي عن المساكن غير الملتزمة بالإخلاء.

من جهتها، قالت مدير إدارة الخدمات العامة والبيئية في البلدية، أصيلة المعلا، إن البلدية في إطار سعيها للحد من وجود العمالة في المناطق السكنية، حددت منطقة لسكن العمال في منطقة الحيل الصناعية، ووزعتها على شركات لديها أعداد كبيرة من العمال، وهو ما سيحد من وجود العمال في المناطق السكنية، ويعمل على توفير الأمن والأمان للمقيمين في إمارة الفجيرة.

وتفصيلاً، أفاد المواطن علي سيف سرور، بأن المنطقة تفتقر إلى الأمان مع ازدياد العمالة الآسيوية ومساكن العزاب، منذ خمس سنوات، ما يشكل خطراً على الأسر، إذ تصل أعداد العمال وسط العائلات إلى آلاف العمال من دول آسيوية، متسائلاً «أين رقابة البلدية على الأشخاص الذين يؤجرون بيوتهم للعمال؟».

وقالت (أم سيف): «يومياً نرى آلاف العمال يرتادون المنطقة بعد عودتهم من أعمالهم، وهم يستقلون الحافلات، وهو منظر غريب، كأنك تعيش في دولة غير عربية، وبتنا نخشى الخروج من منازلنا، بعدما انتهكت خصوصية المنطقة، ولم نعد نمشي إلا برفقة أحد ابنائنا أو محارمنا، خوفاً على انفسنا».

ويرى المواطن خميس الحفيتي، أن «أهم المشكلات التي تعاني منها سكمكم عدم توفير احتياجات الأهالي، خصوصاً الشباب، وعدم وجود نوادٍ رياضية أو ملاعب كرة لتنمية هوايات الشباب»، لافتاً إلى أنه «تم استغلال الملعب الخاص بنا في إقامة مشروعات حكومية دون ايجاد بديل». مضيفاً أنه لا توجد في المنطقة حدائق أو متنزهات للترفيه.

واتفق معه (أبوأحمد)، مؤكداً أن الملاعب والحدائق مطلب اساسي في أي منطقة سكنية، مشيراً الى أن «الشاحنات الثقيلة تعمل على مدار الساعة بلا توقف، مسببة الازعاج للأسر، خصوصاً أن مساكننا قرب الشارع، الأمر الذي يجعلنا عرضة لكميات كبيرة من الغبار الذي يتراكم على منازلنا».

وأضاف أن «هذه الشاحنات تسببت أيضاً في تهالك الشارع، ما يؤدي إلى تعطل مركباتنا ونضطر الى اصلاحها بصفة شهرية»، مقترحاً ان يتم إيجاد شارع بديل للشاحنات وإعادة رصف الشارع من جديد لعدم صلاحيته.

وأشارت زوجته (أم أحمد) إلى أن الأبناء في حاجة إلى حديقة في المنطقة للعب فيها مع أصدقائهم، خصوصاً بعد أزمة تفشي العمالة في المنطقة، التي زادت من مخاوفهم على أبنائهم، فتم منعهم من الخروج واللعب بالقرب من المنزل.

وذكر خليفة صقر سيف أن هناك مصانع تابعة للمنطقة الحرة تعمل في المساء، ما يزيد من نسبة التلوث في المنطقة، وتهديد أهالي المنطقة بمزيد من الأمراض الخطرة التي لا تكترث لها هذه الجهة.
وأشار إلى أنه في السابق كان يوجد مكب للنفايات في المنطقة، والآن تم توزيع أرضه على المواطنين، وهؤلاء الناس لا يدركون أن الأرض مع الأيام لن تظل كما هي بفعل النفايات والمواد التي تحويها، والتي ستعمل على تدمير البنية التحتية للمنزل، متسائلاً «أين يتم تصريف الكميات الكبيرة للنفايات اليومية؟ وما دور البيئة؟».

في المقابل، قالت رئيسة قسم الايجارات في بلدية الفجيرة، صبيحة سالم، إنه بالنسبة للخطط الجديدة للحد من مشكلات سكن العمال في الإمارة تم تخصيص مناطق معينة لسكنهم، ووضع اشتراطات للسكن، والربط مع الجهات المختصة في وزارة العمل، وإدارة الجنسية والإقامة، وتنظيم حملات لمراقبة وتفتيش سكن العمال وبيان مدى التزامهم بالاشتراطات الخاصة بالسكن.

من جانبها، أفادت مدير إدارة الخدمات العامة والبيئية في بلدية الفجيرة، أصيلة المعلا، بأن البلدية سنّت قوانين من شأنها التقليل من تصاعد الغبار والازدحام المروري، وفرضت قانون تحديد أوقات سير الشاحنات، لتقليل الازدحام المروري، بالتعاون مع إدارة المرور والترخيص، وتحديد سرعات السير داخل المناطق السكنية، كما أعدت خطة لتغيير خط سير الشاحنات من المناطق الداخلية الى خط خارجي يمر بعيداً عن المناطق السكنية، ويقلل من الازدحام المروري، بالتعاون مع مؤسسة الموارد الطبيعية، وحددت وجود الشاحنات داخل المناطق السكنية، وحددت لكل صاحب نشاط أماكن خاصة خارج مدينة الفجيرة.

وعن الشكوى الخاصة بعمل المصانع في المنطقة الحرة في المساء، ومدى تأثر البيئة المحيطة بالملوثات المتولدة، ذكرت المعلا أن البلدية متمثلة بقسم حماية البيئة تسعى إلى تطبيق أعلى معايير السلامة البيئية التي تقلل التلوث الجوي، إضافة الى بناء محطة لرصد تلوث الهواء في المنطقة الحرة، كما تم تحريك المحطة المتحركة لرصد تلوث الهواء الى منطقة الخزانات البترولية، لمراقبة التلوث بشكل دوري، وكذلك يقوم قسم حماية البيئة بتفتيش دوري على المناطق الصناعية والتأكد من تطبيقها معايير السلامة البيئة.

أهـالي سكمكـم يعانـــون التلـوث وسكـن
خطـــر والله سواء كانوا العمال او المصانع
اتمنى ايسوون اجراءات سريعة لانه هالشي لما يتأخرون فيه
يتآزم أكثر . . " الله يعيين




HiJhgd s;l;Jl duhkJJJ,k hgjgJ,e ,s;Jk hguE.hf la;gm hggi hgo.hkhj hguhlm hgkthdhj pg ogdtm []d] d,[] net whpf td kah' _ rhk,k rsl r,hkdk




 توقيع : иєҳτ





آڸټـميز عنوآنے ,, وإلآبدآع هــﯜآيتے 7