شبكة و منتديات نبض الإمارات
السبت 10 ديسمبر 2016
في
شبكة و منتديات نبض الإمارات
خريطة الموقع راسلنا القائمة البريدية سجل الزوار حول الموقع

جديد المقالات
جديد الصوتيات


جديد الصور

جديد الفيديو

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار الامارات
إيران تؤكد إصدارها ميداليات "الخليج الفارسي" رغم الرفض العربي
06-08-2009 10:31 AM

image

ذكرت وسائل إعلام إيرانية السبت 7-6-2009 أن اللجنة المنظمة لدورة ألعاب التضامن الإسلامي الثانية المقرر عقدها في طهران اعتمدت بشكل نهائي ميداليات تحمل اسم "الخليج الفارسي" على الرغم من المعارضة العربية .

وكان الجانب العربي قد اقترح ميداليات تحمل فقط اسم "الخليج" بدلاً من الخليج العربي أو الفارسي. ومن المفترض أن يشارك البطولة التي تعقد في نوفمبر/تشرين الثاني 2009 المقبل نحو 33 دولة من بينها دول عربية. ولم تعلن لحد الآن سوى عشرة دول موافقتها على حضور الالمبياد الإسلامي.

وذكر موقع "جهان نيوز" الإلكتروني القريب من الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد نقلا عن المدير التنفيذي للجنة المنظمة للالعاب قوله: ستحمل المداليات التي صادقت عليها اللجنة المنظمة اسم "الخليج الفارسي" "بحر خزر" (بحر قزوين). وأكد في الوقت نفسه "لا يجوز المزج بين السياسة والرياضة" حسب تعبيره.

يذكر بأن وفداً من اتحاد التضامن الإسلامي زار في مطلع شهر سبتمبر/أيلول الماضي إيران للاطلاع على الاستعدادات الايرانية لتنظيم البطولة ونقل خلال تلك الزيارة للجانب الإيراني رفض الدول العربية المشاركة استخدام مصطلح "الخليج الفارسي" القاطع بدلاً عن "الخليج العربي" على أي ميداليات أو ملصقات أو خرائط توزع على الرياضيين المشاركين، واقترحت لحل الأزمة أن يتم استخدام اسم "الخليج" فحسب وهو الاقتراح الذي رفضه الجانب الإيراني بشدة.

ويأتي القرار الإيراني بعد المناظرة التلفزيونية التي جرت بين الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد و شيخ مهدي الكروبي الذي انتقد احمدي نجاد بسبب الجلوس في قمة غزة التي عقدت في الدوحة تحت خارطة تحمل مسمى الخليج العربي.

وأعرب احمدي نجاد خلال رده على منافسه الإصلاحي بأنه ملتزم تماما بتسمية "الخليج الفارسي" ولكنه حضر "مؤتمر مجلس تعاون دول الخليج العربية"، وأوضح للمشاهدين الإيرانيين الذين كانوا يتابعون المناظرة بأن "العربية" هنا تعود إلى "دول الخليج" وليس إلى "الخليج".

و ربط ميرزا‌ آقابيك المدير التنفيذي للألعاب اصدار مداليات تحمل تسمية "الخليج الفارسي" بالانتخابات الإيرانية من جهة وبمبدأ وحدة الأراضي الإيرانية من جهة أخرى وقال: "نظرا لقرب الانتخابات الرئاسية في إيران يقوم البعض بأعمال صبيانية في مجال الرياضة ويدعون باننا قد تراجعنا عن مبدأ وحدة أراضينا في حين أن الأمر عكس ذلك".

وحول المهلة المحددة للدول لاعلان المشاركة في هذه الالعاب أكد آقابيك أنها "قد انتهت" واضاف بأن بلاده سعت لمشاركة جميع الدول الاسلامية الـ 57.

في المقابل فإن الدول التي اعلنت عن مشاركتها وصلت حتى الآن الى عشرة دول ما اجبر الحكومة الايرانية واللجنة المنظمة على تخفيض الميزانية المخصصة لهذه الدورة من 150 مليار تومان ( 15 مليون دولار) لتصل الى خمسين مليار تومان (5 مليون دولار).

وكان رئيس البرلمان الايراني علي لاريجاني قد اعتبر ان رفض الدول العربية المشاركة تحت شعار الخليج "الفارسي" لن يساهم في حل المشكلة, واضاف "إن مشاكل الدول العربية لن يحلها طرح مثل هذه الامور"، مشيرا الى ان السوابق التاريخية "للخليج الفارسي" واضحة للغاية.

يذكر أن الدورة الاولى لالعاب التضامن الإسلامي كانت قد اقيمت برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله ابن عبدالعزيز عندما كان وليا للعهد بين 8 و20 أبريل/نيسان 2007 فى 4 مدن هي مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف وذلك على استاد مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية في الشرائع في مكة المكرمة.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 548


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
4.05/10 (142 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

شبكة و منتديات نبض الإمارات
شبكة و منتديات نبض الامارات