شبكة و منتديات نبض الإمارات
السبت 10 ديسمبر 2016
في
شبكة و منتديات نبض الإمارات
خريطة الموقع راسلنا القائمة البريدية سجل الزوار حول الموقع

جديد المقالات
جديد الصوتيات


جديد الصور

جديد الفيديو

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار الامارات
الصوم 15 ساعة في رمضان حارّ ورطب
الصوم 15 ساعة في رمضان حارّ ورطبمدفع رمضان يطلق يومياً لحظة الإفطار في الشارقة
سكان الساحل الشرقي أول من يُفطرون ويُمسكون
07-20-2012 03:40 PM
الامارات اليوم أعلنت اللجنة المكلفة تحري هلال شهر رمضان المبارك في الدولة أن اليوم هو غرة شهر رمضان، وأن أمس الخميس المتمم لشهر شعبان.

إلى ذلك، قال الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية، إبراهيم الجروان، إن «سكان دولة الإمارات سيقضون أطول مدة صيام، خلال شهور رمضان في السنوات الست المقبلة (2012 ـ 2018 )، في ظل ارتفاع قياسي لمعدلات الحرارة والرطوبة»، موضحاً أن «عدد ساعات الصيام، خلال رمضان هذا العام، يصل إلى نحو 15 ساعة».

وأضاف الجروان أن «عدد ساعات الصيام خلال رمضان يقل تدريجياً مع نهايته بنحو 20 دقيقة، وتزيد مدة الصيام بشكل تدريجي خلال شهور رمضان في السنوات الست المقبلة بمعدل 10 دقائق كل عام، لتسجل أعلى معدلاتها في عام 2014 مع حلول الشهر الفضيل مطلع شهر يوليو، إذ تتسم هذه الفترة من السنة بطول النهار وقصر الليل، وارتفاع درجات الحرارة والرطوبة بنسب عالية»، مشيراً إلى أن «دورة حلول شهر رمضان، بالتزامن مع فصل الصيف، تتكرر كل 33 عاماً، ويتقدم شهر رمضان في السنة القمرية الواحدة بمعدل 10 ـ 11 يوماً».

وقال الجروان إن «هناك فروقاً في وقتي الإفطار والإمساك بين كل إمارة وأخرى، إذ سيكون القاطنون في المناطق الواقعة على الساحل الشرقي هم أول من يُفطرون ويُمسكون، في حين سيكون القاطنون في المنطقة الغربية وإمارة أبوظبي آخر من يُفطرون ويُمسكون، خصوصاً القاطنين في منطقة الغويفات». وأفاد بأن «درجات الحرارة في شهر رمضان ستزيد على 46 درجة في الهواء الجاف، وتتجاوز 42 درجة في الهواء الرطب»، متوقعاً أن تشهد بداية شهر رمضان موجة حارة وساخنة مع درجات حرارة تصل في ذروتها إلى 48 درجة في بعض المناطق.

وذكر أخصائي الأمراض الباطنية والهضمية، الدكتور سليمان النيال، أن ارتفاع درجات الحرارة يصيب بعض الصائمين بأعراض مرضية، مثل الصداع النصفي، وعدم الاتزان، والإرهاق خلال النهار، ونصح باتباع الإرشادات الصحية، وأهمها شرب الماء بما لا يقل عن لترين خلال ساعات الإفطار، وتناوله على معدة فارغة قبل البدء في الأكل، وكذا عدم الإكثار من تناول الطعام وملء المعدة مباشرة. ودعا المرضى المصابين بالأمراض المزمنة إلى مراجعة الطبيب لاستشارته في عدم وجود مانع صحي من الصيام، خصوصاً مرضى الكبد والكُلى والسكري والقرحة، مضيفاً أن «الصيام يكون مفيداً بالنسبة لمرضى الضغط، إذ يتحسن مستواه بصورة جيدة مع أخذ الاحتياطات الصحية في نوعية الطعام عند الإفطار».

ويبلغ عدد ساعات العمل خلال شهر رمضان للعاملين في جميع منشآت القطاع الخاص ست ساعات يومياً، بينما يكون خمس ساعات للعاملين في الوزارات والجهات الاتحادية، إذ يبدأ الدوام الرسمي من التاسعة صباحاً وينتهي عند الثانية بعد الظهر.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1094


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
5.09/10 (34 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

شبكة و منتديات نبض الإمارات
شبكة و منتديات نبض الامارات