شبكة و منتديات نبض الإمارات
الخميس 8 ديسمبر 2016
في
شبكة و منتديات نبض الإمارات
خريطة الموقع راسلنا القائمة البريدية سجل الزوار حول الموقع

جديد المقالات
جديد الصوتيات


جديد الصور

جديد الفيديو

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار الامارات
هل تود معرفة قصة برج خليفة اطول برج في العالم ؟
هل تود معرفة قصة برج خليفة اطول برج في العالم ؟
01-04-2010 05:11 PM
تدشن اليوم إمارة دبي مبنى "برج خليفة" المملوك من قبل شركة إعمار العقارية بعد حوالي 5 سنوات من البناء المتواصل، مفتتحة بذلك أحد أضخم وأبرز المشاريع العقارية في الإمارة والعالم، وممتلكة به أطول برج بناه الإنسان بارتفاعه الذي تجاوز الـ 800 متر.

يقع برج خليفة ضمن مشروع وسط المدينة الذي تطوره شركة إعمار، وتصل مساحة هذا المشروع- وسط المدينة- إلى نحو 45 مليون قدم مربعة بتكلفة تقدر بـ 20 مليار دولار، يتضمن 30 ألف منزل، 9 فنادق عالمية، و5 ملايين قدم مربعة من متاجر التجزئة العصرية بما فيها دبي مول أكبر مول في العالم، و32 ألف قدم مربعة من الحدائق، و12 هكتاراً من البحيرات، وغيرها.


فكرة بناء البرج

يعتبر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة دبي، ومحمد العبار رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية أهم شخصيتين وراء فكرة مشروع برج خليفة.


image



يروي العبار في حوار سابق مع إحدى الصحف الخليجية أن فكرة بناء برج خليفة لم تكن بهذا الشكل والطموح في بدايتها، ويقول إنه توجه في بداية الأمر بطلب منح الأرض المقام عليها البرج حالياً إلى الشيخ محمد بن راشد– الذي كان ولياً لعهد إمارة دبي في ذلك الوقت– واقترح عليه مجموعة من الأبراج أعلاها طوله 90 دوراً ليشيد عليها إلا أن الشيخ محمد رفض منحه الأرض، وكأنه اشترط عليه ارتفاعا أكبر للموافقة على طلبه، فعاد إليه مرة ثانية ببرج طوله 130 دوراً فرفض كذلك، ليعود إليه مرة أخرى، ويعرض عليه فكرة ارتفاع برج خليفة الحالي مخبراً إياه بأنه سيكون أطول برج في العالم بأكثر من 40% مقارنة مع أطول برج، فمنح حينها الأرض والتراخيص وانطلق المشروع.


تصميم وإنشاء برج خليفة

تم تصميم برج خليفة من قبل شركة "سكيدمور أوينجر آند ميل" المعروفة باسم (سوم) في شيكاغو، وبدأت التخطيط والتصميم لإنشائه في منتصف عام 2002، ويحاكي تصميم البرج زهرة "الهيمنوكاليس" الصحراوية، ويبلغ ارتفاعه أكثر من 800 متر، ويضم أكثر من 160 دوراً، وخطط له ليكون سكنياً بالكامل بداية الأمر، ثم غير التصميم بعض الشيء ليصبح القسم العلوي مخصصاً للمكاتب.

image



بدأ العمل لإنشاء برج خليفة نهاية عام 2004 وقامت شركة أرابتك– أكبر شركة مقاولات في دبي- بالأعمال الرئيسية لبناء البرج، واستغرق البناء نحو 5 سنوات، وكان من المقرر في البداية أن يتم تسليم المشروع نهاية عام 2008، إلا أن المشكلات التقنية والفنية غير المتوقعة التي واجهت عمليات البناء أدت إلى تأخر الإنجاز بحوالي 12 شهراً.

يقول كبار المسؤولين عن إنجاز المشروع إن عملية البناء كانت صعبة للغاية منذ بداية المشروع إلى نهايته، وفرضت عليهم تحديات كبيرة وضغوطاً أكبر، نظراً للارتفاع غير العادي للبرج، حيث كان يكلفهم مثلاً انحرافاً مليمتري بسيط لأي جدار في بداية المشروع أياماً من التأخر، كما أن تعطل أي رافعة في الأدوار العليا، كان يوقف العمل لمدة طويلة، إضافة إلى هذا الطبيعة المناخية الصعبة لمدينة دبي، واستحالة العمل بنظام متواصل، خاصة خلال فصل الصيف الذي تصل فيه درجة الحرارة إلى أكثر من 45 درجة والرطوبة تتجاوز الـ 85%.


image




ارتفاع البرج

ما زال ارتفاع برج خليفة أحد الأسرار التي تحتفظ بها شركة إعمار العقارية لنفسها، ولا تعتزم الإفصاح عنها حتى بعد افتتاح البرج لأسباب تنافسية، إلا أن أكثر التقارير تشير إلى أن ارتفاع البرج سيكون أكثر بقليل من 800 متر، ويشمل ارتفاع البرج كلاً من البناء الأسمنتي والإبرة المدببة التي تعتلي البرج والتي يقدر البعض طولها بنحو مائتي متر. والجدير بالذكر أن الشركة قررت زيادة الارتفاع إلى المستوى الحالي أثناء عمليات البناء، وأجرت عليه الكثير من التعديلا كتدعيم الأساسات حتى تستطيع تحمل البرج بارتفاعه الجديد.






أهم الأرقام والتفاصيل في برج خليفة


[list=1][*] تكلفة البرج
1.5 مليار دولار
[*] ارتفاع البرج
أكثر من 800 متر
[*] عدد الطوابق
أكثر من 160 طابقاً
[*] عدد الشقق السكنية
1044 شقة
[*] المسافة التي يمكن رؤية قمة البرج منها
9 95 كيلو متراً
[*] عدد الطوابق المخصصة للمكاتب
49 طابقاً
[*] عدد المصاعد ضمن البرج
57 مصعداً
[*] سرعة المصاعد
10 أمتار في الثانية
[*] الوصول إلى قمة البرج بالمصعد
دقيقتان
[*] عدد مواقف السيارات الموجودة تحت الأرض
3000
[*] القضبان الفولاذية المستخدمة
31400 طن متري
[*] عدد الألواح الزجاجية المستخدمة في تنفيذ الواجهة الخارجية
28261 لوحاً زجاجياً
[*] طول كابلات الاتصالات المستخدمة
186 كيلو متراً
[*] عمق قاعدة الأساس
50 متراً
[*] عدد المهندسين المشرفين على إنجاز البرج
7500 مشرف
[*] عدد العمال في موقع البرج
15 ألف عامل
[*] العمر الافتراضي للبرج
أكثر من 100 عام
[*] استيعاب البرج
38 حوالي 35 ألف شخص[/list=1]




توقيت الافتتاح ونجاح المشروع

يرى المتتبعون لشؤون دبي أن أصحاب فكرة مشروع برج خليفة راهنوا على نجاح المشروع تجارياً وسياحياً من موقعه ضمن مشروع وسط المدينة وقربه لشارع الشيخ زايد، وقد وفرت الإمارة كل السبل لاستقدام وجذب آلاف المقيمين وملايين السياح سنوياً إلى المنطقة بدءاً من وسائل النقل كمشروع المترو والترام، وأماكن التسوق– دبي مول أكبر مول في العالم- وحدائق وغيرها.



image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


ويعتقد هؤلاء أن الظروف المحيطة بتوقيت افتتاح البرج سيكون لها أثر سلبي نوعا ما على النجاح الذي توقعه اصحاب المشروع أصلا خاصة من الناحية التجارية، مشيرين الى الازمة المالية العالمية -وان تراجعت حدتها الا ان أثارها لا تزال موجودة - والركود الذي يشهده القطاع العقاري للإمارة- أهم قطاع في اقتصاد دبي- وتفاقم مشاكله مع مشكلة ديون دبي العالمية، ويقولون ان هذه الظروف لن تجعل نجاح المشروع تجارياً وسياحياً بمثل ذلك المستوى الذي كان مخططاً له في البداية.






وبالرغم من الصعوبات والعراقيل الفنية والتقنية، والأزمات التي واجهتها دبي أثناء إنشاء مشروع برج خليفة، والتحديات القادمة في ظل الظروف الحالية، إلا أنه لا أحد ينكر على دبي هذا النجاح الكبير، ووصولها بالأسمنت والحديد إلى ما لم يصل بهما أحد قبلها، وتمكنها من بناء صرح معماري واقتصادي سيبقى خالداً في الذاكرة البشرية.


image

تعليقات 0 | إهداء 1 | زيارات 20168


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
4.26/10 (169 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

شبكة و منتديات نبض الإمارات
شبكة و منتديات نبض الامارات